غدا .. د.خالد داغر يفتتح معرض أطياف للفنان محمد شومان بالأوبرا

الدكتور محمد شومان
الدكتور محمد شومان


يفتتح د.خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية معرض " أطياف " الساعه السادسة والنصف من مساء  غد الثلاثاء ، للفنان محمد شومان عميد كلية الاعلام بالجامعة البريطانية، والذي يتسمر حتى الـ 13 من مارس الجاري.


جاء اختيار اسم المعرض ليعكس حالة فنية وتجربة متفردة ، فأَطْيَاف هو اسم علم مؤنث من أصل عربي، جاء الاسم على صيغة الجمع، لأن المفرد هو  طيف ، ومعناه هو ما يتخيله المرء يقظًا ونائمًا، وقد يستخدم لوصف رقة الفتاة ، ولا توجد كلمة مرادفة لأطياف باللغة الإنجليزية.


  يضم حوالي 30 لوحة تغطي مراحل تطوره وانتقاله من التأثر بالسريالية وصولا الي التجريدية ، ويعمل محمد شومان أستاذا وعميدا للإعلام وأصدر أكثر من عشرين كتابا، إضافة إلى كتابة المقالات الصحفية في الأهرام واليوم السابع والحياة الدولية والدستور ، ومع ذلك ظل عاشقا للفن التشكيلي وحصل علي عديد من الدورات والدراسات الحرة.

ويمارس الرسم من ثلاثين عاما من باب الهواية والشغف، وتعكس أعماله تجارب بصرية متنوعة ، وتسعي للإمساك بأطياف من الأحلام والألوان وتجسيدها في لوحات تبدو مستحيلة لكنها ممتعه بصريا .


يعتبر أطياف أول معرض فردي لمحمد شومان ، والذي أشرف وشارك في تنظيم عدد من المعارض الفنية الجماعية في مصر وقطر وبريطانيا .

ويقول محمد شومان عن تجربته الفنية: تجربتي الفنية طويلة وممتدة وحفلت بالتجريب، واعتقد أن الرسم عندي كهوايه وشغف هو امتداد بشكل ما لاعمالي البحثية وكتاباتي في الصحف ، لأن البحث العلمي في كافة المجالات يعتمد على الخيال قبل أي شيء، ولا يمكن الفصل بين الخيال والإبداع في العلوم بما فيها العلوم التطبيقية والخيال والإبداع في الفنون ، كذلك فإن أي رسم أو بحث أو مقال يقدم للآخر رسالة ، وهذه الرسالة هي ملك للمتلقي وليس للكاتب أو الفنان ، وهنا تبدو قيمة التفسير والتأويل أو ما يطلق عليه البعض جماليات التلقي ، واعتقد أن أي اختلاف بين منتج المحتوي والمتلقي هو ظاهرة طبيعية ومطلوبة ، وتسمح بحوار وتفاوض ثري حول المعني والقيم الجمالية بين الطرفين . 


جدير بالذكر أن محمد شومان أستاذ الإعلام منذ عام 2005 بجامعة عين شمس ، وعضو لجنة الترقيات في قطاع الإعلام وحاصل علي جائزة الدولة للتفوق في البحث العلمي عام 2017 ، والعميد المؤسس للمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق ، والعميد المؤسس لكلية الإعلام بالجامعة البريطانية ، وعمل أستاذا للإعلام في قطر وأستاذ زائر في جامعات استراليا وبريطانيا، وتركز كتبه وأعماله البحثية علي التكنولوجيا ومستقبل الإعلام ، والإعلام والرأي العام ، واتصالات الأزمات ، والتحليل النقدي للخطاب ، والتحليل الثقافي.

اقرأ أيضا: «حتي آخر العمر» و«المشبوه» في حفل أوركسترا بأوبرا الإسكندرية